منتدى الحبيب المصطفى
مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر 829894
ادارة المنتدي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر 103798
منتدى الحبيب المصطفى
مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر 829894
ادارة المنتدي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر 103798
منتدى الحبيب المصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى اسلامى يشمل جميع الخطب والاحاديث الاسلامية كما يمكنكم تحميل المزيد من الاسلاميات الرائعة انشاء الله والصوفيات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية نقلة ابو الطاهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 36
اعلام الدول : مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Female31
الأوسمة : مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر %20التميز%20copy
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية نقلة ابو الطاهر   مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:11 am

مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية
مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Seen-jeem_titleمناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر 145080800710

مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs وبين ابن تيمية.
نقل ابن كثير وابن الأثير من أصحاب الطبقات والسير الصحيحة هذه المناظرة التاريخية العظيمة بحق .

شهادة ابن تيمية لسيدي ابن عطاء الله السكندري مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs .
كان الشيخ ابن تيمية منفياً بالاسكندرية ، ثم عفا عنه السلطان فجاء إلى القاهرة وذهب ليصلي المغرب بالأزهر خلف الشيخ أحمد ابن عطاء الله السكندري مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs ، وبعد صلاة المغرب فوجئ به سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs يصلي خلفه فهنأه بسلامة الوصول وقال له أعاتب أنت عليّ يا فقيه فقال ابن تيمية أعرف أنك ما تعمدت إيذائي ولكنه الخلاف في الرأي على أن كل من آذاني فهو منذ اليوم في حل مني فقال سيدي ابن عطاء الله : ماذا تعرف عني يا شيخ أحمد ابن تيمية.
فقال ابن تيمية:أعرف عنك الورع وغزارة العلم وحدة الذهن وصدق القول وأشهد أني ما رأيت مثلك في مصر ولا في الشام حباً لله أو فناء فيه أو انصياعاً لأوامره ونواهيه ولكنه الخلاف في الرأي فماذا تعرف عني أنت هل تدعي عليّ بالضلال إذ أنكرت الاستغاثة بغير الله .

موضوع التوسل
قال سيدي ابن عطاء الله له: أما آن لك يا فقيه أن تعرف أن الاستغاثة هي الوسيلة والشفاعة وإن الرسول يُستغاث به ويُتوسل به و يُستشفع به.
فقال ابن تيمية:أنا في هذا أتبع السنة الشريفة فقد جاء في الحديث الصحيح مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر )أعطيت الشفاعةمناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ( وقد أجمعت الآثار في تفسير الآيـة الكريمـة مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ) عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ( على أن المقام المحمود هو الشفاعة والرسول مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Pp لما ماتت أم سيدنا علي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs دعا لها الله على قبرها : مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ) الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت إغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ( فهذه هي الشفاعة أما الاستغاثة ففيها شبهة الشرك بالله تعالى ، وقد أمر الرسول مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Pp ابن عمه عبد الله بن العباس ألا يستعين بغير الله ، فقال له سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : أصلحك الله يا فقيه أما نصيحة الرسول مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Pp وسلم لابن عباس فقد أراد منه أن يتقرب إلى الله بعلمه لا بقرابته من الرسول وأما فهمك أن الاستغاثة إستغاثة بغير الله فهي شرك فمن من المسلمين الذين يؤمنون بالله ورسوله يحسب أن غيره تعالى يقضي ويقدر ويثيب ويعاقب
فما هي إلا ألفاظ لا تؤخذ على ظاهرها ولا خوف من الشرك لنسد إليه الذريعة فكل من إستغاث الرسول فهو إنما يستشفع به عند الله مثلما تقول أنت أشبعني هذا الطعام فهل الطعام هو الذي أشبعك أم الله عز وجل هو الذي أشبعك بالطعام ، وأما قولك أن الله عز وجل نهانا أن ندعو غيره فهل رأيت من المسلمين أحداً يدعو غير الله إنما نزلت هذه الآية في المشركين الذين كانوا يدعون آلهتهم من دون الله إنما يستغيث المسلمون النبي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Pp بمعنى التوسل بحقه عند الله والتشفع بما رزقه الله من شفاعة أما تحريمك الاستغاثة لأنها ذريعة إلى الشرك فإنك كمن أفتى بتحريم العنب لأنه ذريعة إلى الخمر أو نخصي الذكور غير المتزوجين سداً للذريعة إلى الزنا وضحك الشيخان .
ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : وأنا أعلم ما في مذهب شيخكم الإمام أحمد من سعة وما لنظرك الفقهي من إحاطة وسد الذرائع ويتعين على من هو في مثل حذقك وحدة ذهنك وعلمك باللغة أن يبحث عن المعاني المكنونة الخفية وراء ظاهر الكلمات فالمعنى الصوفي روح والكلمة جسد فاستقصِ ما وراء الجسد لتدرك حقيقة الروح .

سيدي الشيخ محي الدين ابن عربي وسيدي ابن عبد السلام وسيدي الشاذلي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhsأجمعين
ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : ثم إنك إعتمدت في حكمك على نصوص قد دسها عليه خصومه ، أما سلطان العلماء العز بن عبد السلام فإنه لما فهم كتابات الشيخ وحل رموزها وأسرارها وأدرك إيحاءاتها استغفر الله عما سلف منه وأقر بأن محيي الدين بن عربي إمام من أئمة الإسلام وأما كلام الشاذلي ضد ابن عربي فليس أبو الحسن هو الذي قاله بل أحد تلامذته من الشاذلية وهو ما قاله في الشيخ ابن عربي بل قاله في بعض المريدين الذين فهموا كلامه على غير وجهه .

أمير المؤمنين وغلاة الاتباع
ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs: وما رأيك في أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs ؟
أجاب ابن تيمية رحمه الله : يقول النبي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Ppمناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر )أنا مدينة العلم وعلي بابهامناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ( وهو المجاهد الذي لم يبارز أحداً إلا وغلبه فمن للعلماء والفقهاء من بعده أن يجاهدوا في سبيل الله باللسان والقلم والسيف جميعاً وكان مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs أقضى الصحابة وكلماته سراج منير فقال ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs له فهل يُسأل أمير المؤمنين علي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs عن بعض من شايعوه فقالوا أن جبريل أخطأ فجاء بالرسالة محمداً مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Pp بدلاً من علي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs أو عن الذين زعموا أن الله حلّ في جسده فصار الإمام إلهاً ألم يقاتلهم ويقتلهم أما أفتى بقتلهم أينما ثقفوا .
فقال ابن تيمية رحمه الله : ولذلك خرجت لقتالهم في الجبل بالشام منذ أكثر من عشرة أعوام.

الإمام أحمد وغلاة الاتباع
أستمر سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs وابن تيمية رحمه الله يسأل عما فعله بعض أتباعه من كبس الدور وإراقة الخمور وضرب المغنيات والراقصات واعتراض الناس في الطرقات باسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فما أفتى مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs بتعزيز هؤلاء فجلدوا وسجنوا وطيف بهم مقلوبين على ظهور الحمير أم هل الإمام أحمد بن حنبل مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs مسؤول عن تلك الأعمال التي ما زال أراذل الحنابلة يأتونها حتى يومنا هذا باسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
فالشيخ محي الدين بن عربي بريء مما يصنعه أتباعه من إسقاط التكاليف الدينية واقتراف المحرمات أترى هذا ؟!
فقال ابن تيمية :ولكن أين تذهبون من الله وفيكم من يزعم أنه مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Pp بشر الفقراء بأنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء فسقط الفقراء منجذبين ومزقوا ملابسهم وعندئذ نزل سيدنا جبريل وقال للنبي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Ppإن الله تعالى يطلب حظه من هذه المزق فحمل جبريل واحدة منها وعلقها على عرشه تعالى ولهذا يلبس الصوفية المرقعات ويسمون أنفسهم الفقراء.
فقال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : ما كل الصوفية يلبسون الخرق وهذا أنا أمامك فما تنكر من هيئتي .
فقال ابن تيمية رحمه الله : أنت من رجال الشريعة وصاحب حلقة في الأزهر.

الغزالي والقشيري والصوفية
قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : والغزالي كان إماماً في الشريعة والتصوف على السواء ، وقد عالج الأحكام والسنن والشريعة بروح المتصوف وبهذا المنهج استطاع إحياء علوم الدين, نحن نعلّم الصوفية أن القذارة ليست من الدين وأن النظافة من الإيمان وأن الصوفي الصادق يجب أن يعمّر قلبه بالإيمان الذي عرفه أهل السنة ولقد ظهر بين الصوفية منذ قرنين من الزمان أشياء كالتي تنكرها الآن واستخفوا بأداء العبادات واستهانوا بالصوم والصلاة وركضوا في ميدان الغفلات …
وادعوا أنهم تحرروا من رق الأغلال ثم لم يركضوا بما تعاطوه من سوء الأفعال حتى أشاروا إلى أغلى الحقائق والأحوال كما وصفهم القشيري الإمام الصوفي العظيم فوجه إليهم الرسالة القشيرية ترسم طريق الصوفي إلى الله وهي تمسكه بالكتاب والسنة,
ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs مبيناً حقيقة التصوف : إن أئمة الصوفية يريدون الوصول إلى الحقيقة ليس فقط بالأدلة العقلية التي تقبل العكس بل بصفاء القلب ورياضة النفس وطرح الهموم الدنيوية فلا ينشغل العبد بغير حب الله ورسوله وهذا الانشغال السامي يجعله عبداً صالحاً جديراً بعمارة الأرض وإصلاح ما أفسده حب المال والحرص على الجاه والجهاد في سبيل الله ,
ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : إن الأخذ بظاهر المعنى يوقع في الغلط أحياناً يا فقيه ومن هذا رأيك في ابن عربي رحمه الله وهو إمام ورع من أئمة الدين فقد فهمت ما كتبه على ظاهره والصوفية أصحاب إشارات وشطحات روحية ولكلماتهم أسرار.
فقال ابن تيمية رحمه الله : هذا الكلام عليك لا لك فالقشيري لما رأى أتباعه يضلون الطريق قام عليهم ليصلحهم فماذا فعل شيوخ الصوفية في زماننا إنما أريد من الصوفية أن يسيروا على سنة هذا السلف العظيم من زهاد الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان ، إنيأقدر منهم من يفعل ذلك وأراه من أئمة الدين أما الابتداع وإدخال أفكار الوثنيين من فلاسفة اليونان وبوذية الهند كادعاء الحلول والإتحاد ووحدة الوجود ونحو ذلك مما يدعو إليه صاحبك فهذا هو الكفر المبين .

سيدي محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه والإشارات والرموز
قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs ابن عربي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : كان من أكبر فقهاء الظاهر بعد ابن حزم الفقيه الأندلسي المقرب إليكم يا معشر الحنابلة كان ابن عربي ظاهرياً ولكنه يسلك إلى الحقيقة طريق الباطن أي تطهير الباطن وليس كل أهل الباطن سواء ، ولكيلا تضل أو تنسى أعد قراءة ابن عربي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs بفهم جديد لرموزه وإيحاءاته تجده مثل القشيري قد اتخذ طريقة إلى التصوف في ظل ظليل من الكتاب والسنة أنه مثل حجة الإسلام الشيخ الغزالي رضي الله عنه يحمل على الخلافات المذهبية في العقائد والعبادات ويعتبرها إنشغالات بما لا جدوى منه ويدعو إلى أن محبة الله هي طريقة العابد في الإيمان فماذا تنكر من هذا يا فقيه ؟ أم أنك تحب الجدل الذي يمزق أهل الفقه لقد كان الإمام مالك مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs يحذر من الجدل في العقائد ويقول : كلما جاء رجل أجدل من رجل نقص الدين .
قال الغزالي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : أعلم أن الساعي إلى الله تعالى لينال قربه هو القلب دون البدن وليست أعني بالقلب اللحم المحسوس بل هو سر من أسرار الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر J لا يدركه الحس . إن أهل السنة هم الذين لقبوا الغزالي – شيخ المتصوفة – بحجة الإسلام ولا معقب على آراءه فقد غالى بعضهم في تقدير كتابة إحياء علوم الدين فقال : كاد الإحياء أن يكون قرآناً .

ابن الفارض وابن عربي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs والتكاليف
إن أداء التكاليف الشرعية في رأي ابن عربي وابن الفارض مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs عبادة محرابها الباطن لا شعائر ظاهرية فما جدوى قيامك وقعودك في الصلاة إذا كنت مشغول القلب بغير الله مدح الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر J أقواماً بقوله تعالى مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ) الذين هم في صلاتهم خاشعون مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ( وذم أقواماً بقوله تعالى مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ) الذين هم عن صلاتهم ساهون مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر ( وهذا الذي يعنيه ابن عربي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs بقوله إن التعبد محرابه القلب أي الباطن لا الظاهر ، إن المسلم لا يستطيع أن يصل إلى إدراك علم اليقين وعبن اليقين إلا إذا أفرغ قلبه مما يشوش عليه من أطماع الحياة الدنيا وركز في التأمل الباطني فغمرته فيوض الحقيقة ومن هنا تنبع قوته .

الصوفي الحق
فالصوفي الحق ليس هو الذي يستجدي قوته ويتكفف الناس وإنما هو الصادق الذي يهب روحه وقلبه ويفنى في الله بطاعة الله ومن هنا تنبع قوته فلا يخالف الله ولعل ابن عربي مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs قد ثار عليه بعض الفقهاء لأنه أزرى على اهتمامهم بالجدل في العقائد مما يشوش على صفاء القلب ثم في وقوع الفقه وافتراضاته فأسماهم : فقهاء الحيض . أعيذك بالله أن تكون منهم ألم تقرأ قول ابن عربي : من يبني إيمانه بالبراهين والاستدلالات فقط لا يمكن الوثوق بإيمانه فهو يتأثر بالاعتراضات فاليقين لا يستنبط بأدلة العقل إنما يغترف من أعماق القلب . ألم تقرأ هذا الكلام الصافي العذب قط ؟

شهادة ابن تيمية ورد سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs
قال ابن تيمية رحمه الله أحسنت والله إن كان صاحبك كما تقول وهو أبعد الناس عن الكفر ولكن كلامه لا يحمل هذه المعاني فيما أرى فقال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية       نقلة ابو الطاهر Rhs : إن له لغة خاصة وهي مليئة بالإشارات والرموز والإيحاءات والأسرار والشطحات ولكن فلنشتغل بما هو أجدى وبما يحقق مصلحة الأمة فلنشتغل بدفع الظلم وحماية العدل المنتهك . أرأيت ما فعله الفاسقان بيبرس وسلار ، بالرعية منذ خلع الناصر نفسه فانفردا بالحكم وإن عاد السلطان الناصر وهو يؤثرك على كل الفقهاء ويستمع لك فأسرع إليه وانصح له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmustafa.rigala.net
 
مناظرة بين ابن عطاء الله السكندرى وابن تيمية نقلة ابو الطاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم السيادة للنبى صلى الله علية وسلم لعلى جمعة ابو الطاهر
» الشيخ ياسين التهامى فديو الرفع من قبل ابو الطاهر
» نبذه عن الامام الرفاعى رضى الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحبيب المصطفى :: الرئيسية :: المنتدى الاسلامى :: التصوف الاسلامى-
انتقل الى: