منتدى الحبيب المصطفى
التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة 829894
ادارة المنتدي التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة 103798
منتدى الحبيب المصطفى
التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة 829894
ادارة المنتدي التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة 103798
منتدى الحبيب المصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى اسلامى يشمل جميع الخطب والاحاديث الاسلامية كما يمكنكم تحميل المزيد من الاسلاميات الرائعة انشاء الله والصوفيات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 36
اعلام الدول : التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Female31
الأوسمة : التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة وسام%20التميز%20copy
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Empty
مُساهمةموضوع: التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة   التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:59 am

التبركالتبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة 182732828h209

التـبرك

سؤال: ما هو حكم الإسلام في البركة والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، والصالحين وآثارهم؟ وهل في التبرك شبهة شرك؟
جواب: بركة رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppوردت بها أحاديث كثيرة منها ما أخرجه البخاري عن أنس بن مالك التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Rhsوكذلك مسلمٌ والترمذي والنسائي واحمدُ رحمهم الله قال: (رأيت رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp وقد حانت صلاة العصر ‏والتمسَ الناسُ الوضوء فلم يجدوه فأُتي رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppبوضوءٍ فوضع التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppيده في ذلك الإناء وأمر الناسَ أن يتوضئوا منه فرأيتُ المـاء ينبعُ من تحتِ أصابعه فتوضأَ الناسُ حتى توضئوا من عندِ آخرهم).
وأخرج مسلمٌ عن معاذِ بن جبلٍ التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Rhsفذكر حديث جمعِ الصلاة في غزوةِ تبوك إلى أن قال (وقال (يعني الرسول التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppالتبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة )إنكم ستأتون غدا إن شاء الله عين تبوك وإنكم لن تأتوها حتى يضحي النهار، فمن جاءها منكم فلا يَمسَّ من مائها شيئاً حتى آتي، قال فجئناها وقد سبق إليها رجلان (كان هذان الرجلان من المنافقينالتبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة ( والعينُ مثل الشراك تبض بشيء (تسيل قليلاً قليلاً) فسألهما رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp هل مسستما من مائها شيئا؟ فقالا نعم، فسبّهما وقال لهما ما شاء الله أن يقول، قال: ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلاً قليلاً حتى اجتمع في شيء وغسل رسولُ الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp وجهه ويديه فيه ثم أعاده فيها فجرت العين بماء كثير، فاستقى الناس ثم قال رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp: يا معاذ يوشِك إن طالت بك حياةٌ أن ترى ما هاهنا قد مليء جناناً).
أما التبرك بآثارِ الصالحين فهو جائز شرعا بالأدلة الشرعية التالية:
أخرج الطبراني عن جعفر بن عبد الله بن الحكم (أن خالد بن الوليد التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Rhs فقد قُلنسوةً له يومَ اليرموك فقال اطلبوها فلم يجدوها فقال اطلبوها فوجدوها فإذا هي قُلنسوةٌ خلقة (بالية) فقال خالد: "اعتمر رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppفحلق رأسه فابتدر الناسُ جوانبَ شعره فسبقتهم إلى ناصيته فجعلتها في هذه القُلنسوَةِ فلم أشهد قتالا وهي معي إلا رزقت النصرة).
وأخرج ابنُ سعد عن إبراهيمَ بنِ عبدِ الرحمن بـن عبـدِ القاري (أنه نظر إلى ابنِ عمرَ رضي الله عنهما وضع يده على مقعدِ النبي التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppمن المنبرِ ثم وضعها على وجهِه). وعنده أيضاً عن يزيد بن عبد الله بن قُسيط قال: (رأيتُ ناسًا من أصحاب النبي التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppإذا خلا المسجدُ أخذوا برمانةِ المنبر الصلعاء التي تلي القبر بميامنهم ثم استقبلوا القبلة يدعون).
والتبرك هنا لم يكن بمادة الخشب وسواها وإنما كان بما تمثله من آثار النبوة. ومن المعلوم أنه يجوز قصد الأماكنِ المباركةِ التي يستحبُ فيها الدعاءُ والتوجهُ كالمساجد والبقاع التي لها خصوصية. ودليل ذلك ما يكون في مشاهد الحج واختيار أمكنة معينة فيه للدعاء والتعبد ونحوهِ. ومما يدل على ذلك قوله تعالى التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة )وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّىالتبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة ( (125 البقرة) ونحن نرى الآن في بيت الله الحرام المقام منتصبا بين الإمام والكعبة، فهل في ذلك شرك!؟.
ويؤيد ذلك حديثُ شد الرحال إلى المساجدِ الثلاثة، وقد صحَ عن عمرَ التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Rhs قولهُ لو كان مسجد قباء في كذا لذهبنا إليه، للحديث الذي حث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على الوضوء في البيوت ثم المجيء إلى قباء.
وتجوز زيارة قبور الأنبياء والصالحين لالتماس العظة والعبرةِ والتبرك بهم جميعاً، فزيارةُ القبور مندوبةٌ وزيارة قبورِ أهل الله من باب أولى لأن العظة والبركة عندهم أشد. أما الذين يستدلون بحديثِ رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة )لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجدالتبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة ( في النهي عن زيارة قبور الأنبياء والصحابةِ والصالحين فنقول بأن النهي جاء عن عدم جواز شد الرحال والسفر إلا إلى المساجد الثلاثة. أما قبور الأنبياء والصحابة والصالحين فزيارتها مندوبة للعظة والبركة ولا نهي في ذلك. فكلامه صلى الله عليه وسلم في المساجد ليبين للأمة أن ما عدا هذه المساجد الثلاثة متساوٍ في الفضل، فلا فائدة في التعب بالسفر إلى غيرها، أما هذه الثلاثة فلها مزيد فضلٍ، ولا دخل للمقابر في هذا الحديث فإقحامها في هذا الحديث يعتبر ضرباً من الكذب على رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp على من يتحمله إثم الكذب عليه التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp. فنحن عندما نزور قبور الأنبياء والصحابة والصالحين لا نقصد شد الرحال إلى مساجدهم إنما نقصد زيارة قبورهم ودعاء الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة J من عندهم والتبرك بهم كزيارتنا لأنبياء الله في حرم إبراهيم الخليل أو زيارتنا لساداتنا في مؤتة والأغوار والخليل وغيرها من الأماكن التي تعطرت تربتها وتشرفت بأجساد عز نظيرها.
وإذا كان هناك تشدد وريبةٌ في ذلك قديماً فلأنهم كانوا حديثي عهد بالشرك فخُشي أن تختلط الأمور عليهم، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في تحريم زيارة القبور ابتداءً، ثم قال بعد أن وضحت عقيدة التوحيد التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة )كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرةالتبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة (. وما كان قطعُ عمرَ لشجرة البيعة إلا لمنع الشركِ الذي كان لا يزال متمكنا أو قريباً من النفوس، ولم يكن أبداً لمنع التبرك، وفرقٌ هائل بين الإشراك والتبرك الذي هو من تأكيد الإيمان بالله وقدرته وهو من أدلة استمرار آثار العمل الصالح وهو اجتهادٌ من عمر لسد الذريعة.
ولذلك وجدنا أن من أبرز الدلائل الدالة على مشروعية واستحباب التبرك بـه التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp وبآثاره الشريفة بعد وفاته فضلاً عن حياته ما فعله سيدنا أبو بكر الصديق لما طلب عند وفاته أن يدفن التماساً للبركة، ورغبة في القرب بجوار النبي التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp، بل عند قدميه الشريفتين كما ألحّ الخليفة الفاروق بنفسه بذلك.
جاء في صحيح البخاري (أن أمير المؤمنين عمر التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Rhsاستأذن أُمنا عائشة التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Rhs مرتين بعد أن طُعن أن يدفن بجوار المصطفى التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp، فمرة أرسل ابنه عبد الله ليقول لها يستأذنك أمير المؤمنين عمر. ثم قال له إذا أنا متُ فاذهبوا بجنازتي إلى بيتِ عائشة وقفوا بي على الباب ثم قولوا يستأذن عمر، فإني عندها لم أعد أمير المؤمنين، فإن أذنت وإلا فادفنوني في مقابر المسلمين). فما هو إذن سر إصرار هذين الجهبذين الشامخين على أن يدفنا بجوار الحبيب التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp سوى التماس بركته وقربه، وهو الذي قال فيهما التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة )اقتدوا باللذيْن من بعدي أبي بكر وعمرالتبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة ( رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجة والبخاري في تاريخه وغيرهم.
وفي أدلة أهل السنة والجماعة قال الشيخ يوسف الرفاعي: "والتبرك بآثار الصالحين جائز، وقد نقل الحافظ العراقي في «فتح المتعال» بسنده أن الإمام أحمد ابن حنبل أجاز تقبيل قبر النبي التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Ppوغيره تبركاً، قال وعندما رأى ذلك الشيخ ابن تيمية عجب قال وأي عجب في ذلك وقد روينا أن الإمام أحمد تبرك بالشرب من ماء غسل قميص الإمام الشافعي. وكان يأخذُ منها ما يمسح به وجهه وأعضاءه، كما ذكر أصحاب الطبقات وغيرهم. بل قد روى ابن تيمية نفسه تبرك أحمد بآثار الشافعي.
وفي تاريخ الخطيب أن الإمام الشافعي كان يتبرك بزيارة قبر الإمام أبي حنيفة مدةَ إقامته بالعراق.
وفي صحيح مسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة (عن أسماء بنت أبي بكر أنها أخرجت جُبةً طيالسية وقالت كان رسول الله التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Pp يلبسها فنحن نغسلها للمرضى فنستشفي بها).
كذلك ثبت أن بلالاً التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة Rhsمرغ خديه على عتبات الحجرة النبوية باكيا بين يدي الصحابة يومَ عاد من الشامِ إلى المدينة". وسنرى ذلك في (فصل الزيارة النبوية). ولم يرد أن أحدًا من الصحابة الكرام أنكر عليه ولا على فاطمة فيما ورد عنها من التبرك بتربة القبر الشريف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmustafa.rigala.net
 
التبرك جمعة ابو الطاهرمطابق للسنة الشريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ على جمعة المفتى
» حكم السيادة للنبى صلى الله علية وسلم لعلى جمعة ابو الطاهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحبيب المصطفى :: الرئيسية :: المنتدى الاسلامى :: التصوف الاسلامى-
انتقل الى: